الفرق بين كروت الشاشة في اللابتوب، كيف تختار اللابتوب الأفضل لك

كرت الشاشة في اللابتوب
عند التخطيط لشراء لابتوب والاطلاع على المواصفات ستجد مصطلحات مثل (Integrated, Dedicated, Switchable GPU) وهي مصطلحات خاصة لكروت الشاشة للتمييز بينهم في اللابتوب، قبل اتخاذ قرار شراء لابتوب جديد يجب اختيار بطاقة الرسوميات بدقة لأنها جزء أساسي في الاستخدام اليومي للجهاز، الاختيار غير الصحيح لبطاقة الرسوميات سيؤدي إلى عدم قدرة الجهاز على تنفيذ المهام التي يرغب المستخدم بالعمل بها على الجهاز، مما سيؤدي إلى وقوع المشتري بمشكلة لا يمكن حلها إلا ببيع الجهاز وشراء آخر.

ما هي أهمية كرت الشاشة في اللابتوب؟

كرت الشاشة هو جزء رئيسي في الأجهزة مسؤول عن معالجة الرسوميات مثل الصور والفيديوهات والمؤثرات البصرية، يقوم كرت الشاشة بتحويل البيانات الرقمية المعقدة التي يفهمها الكمبيوتر إلى صور ملونة وواقعية تعرض على الشاشة بشكل مرئي.

يتكون كرت الشاشة من ثلاثة أجزاء رئسية وهي: وحدة معالجة الرسومات (GPU) التي تعد الجزء الرئيسي لبطاقة الرسوميات وتقوم بمعالجة العمليات الحسابية لتحويلها إلى محتوى مرئي كالصور أو الفيديوهات.

الجزء الثاني هو ذاكرة كرت الشاشة التي تعمل كذاكرة مؤقتة لتخزين البيانات الرسومية قبل عرضها على الشاشة، والجزء الثالث من كرت الشاشة هي نواة التبريد والتي تقوم بالحفاظ على درجة حرارة كرت الشاشة الداخلية لضمان تقديم أداء مستقر اثناء الاستخدام.

يعد كرت الشاشة من أهم القطع التي يجب التركيز عليها إذا كان المستخدم يريد تشغيل الألعاب على الجهاز، القيام باعمال الانتاج والتصميم والأعمال الهندسية ثلاثية الأبعاد.

ما هي أنواع كروت الشاشة في اللابتوب؟

في أجهزة اللابتوب هناك ثلاثة أنواع رئيسية لكروت الشاشة أولها كرت الشاشة المدمج (Integrated GPU): وهو عبارة عن كرت شاشة مدمج مع معالج الجهاز ويتم صنع هذا الكرت بواسطة نفس الشركة الصانعة للمعالج، يشترك كرت الشاشة المدمج مع ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) الخاصة باللابتوب، مما سيؤدي إلى اقتطاع جزء من ذاكرة التخزين العشوائي لتنفيذ المهام المطلوبة منه.

النوع الثاني هو كرت الشاشة المنفصل أو ما يسمى الخارجي (Dedicated GPU): وهو عبارة عن كرت شاشة منفصل عن وحدة المعالجة المركزية للجهاز ويمتلك ذاكرة تخزين عشوائي خاصة به (VRAM)، لا يشترك مع معالج الجهاز الرئيسي في معالجة البيانات الصورية ولا مع ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) للجهاز.

النوع الثالث من كروت الشاشة هو كرت الشاشة المتحول (Switchable GPU): وهو عبارة عن جهاز يحتوي على كرت شاشة مدمج مع المعالج، وكرت شاشة آخر منفصل عن المعالج، حيث يدمج بين النوعين الذي سبق ذكرهم، مما يوفر مميزات إضافية تم توضيحها في الفيديو التالي:



شارك الموضوع مع اصدقائك